القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
نقدم لك شرحا يمكنكم من التعرف على الفرق بين مصطلح الكفاءة بانواعها ومستوياتها
مستويات وانواع الكفاءات ...
==============
هناك خلط عند الكثير بين مستويات الكفاءة وأنواع الكفاءة
1-  مستويات  الكفاءة  :  هي  
-  الكفاءة الشاملة   - الكفاءة الختامية - الكفاءة القاعدية  -
فكل منها مستوى  يحيل لمستوى  اعلى منه
2-  انواع الكفاءة
=========
تتعدّد أنواع الكفاءات، ونقتصر في هذا المجال على ذكر ما يلي:
- كفاءات معرفية (Compétence de connaissance) وهي لا تقتصر على المعلومات والحقائق، بل تمتدّ إلى امتلاك كفاءات التعلم المستمر واستخدام أدوات المعرفة، ومعرفة طرائق استخدام هذه المعرفة في الميادين العلمية؛
- كفاءات الأداء(Compétence de performance) وتشمل قدرة المتعلم على إظهار سلوك لمواجهة وضعيات مشكلة، على أساس أنّ الكفاءات تتعلق بأداء الفرد لا بمعرفته، ومعيار تحقيقها هنا هو القدرة على القيام بالسلوك المطلوب؛
- كفاءات الإنجاز أو النتائج(Compétence des résultas ) إنّ امتلاك الكفاءات المعرفية يعني امتلاك المعرفة اللازمة لممارسة العمل دون أن يكون هناك مؤشّر على أنّه امتلك القدرة على الأداء، أمّا امتلاك الكفاءات الأدائية فيعني القدرة على إظهار قدراته في الممارسة   الميدانية...ً..............

الوضعية الانطلاقية .:
. ما يجب معرفته في ما يخص منهاج الجيل الثاني:
1-الوضعية الانطلاقية:
كما تشير إليه تسمية هذا النوع من الوضعية المشكلة، فإن الميدان و تحديدا المقطع التعلمي  يفتتح بطرح وضعية انطلاقية شاملة لكل محتوى المقطع التعلمي أو الميدان، إن أمكن ذلك، و إليكم مقترح لطريقة العمل بها:
- تطرح على التلميذ قبل الشروع في تدريس المقطع التعلمي/الميدان المعني بالدراسة.
- يتم التفكير فيها و اقتراح حل لما تطرحه من مشكلات ضمن أفواج التلاميذ عبر التفكير الصامت (الفردي) فالتفكيرالجماعي.
- تطرح فرضيات التلاميذ و يسجل ملخص لها على السبورة.
- يحتفظ كل من الأستاذ و التلاميذ بهذه الفرضيات: التلاميذ على كراريس المحاولة (البحث) و الأستاذ في دفتره الخاص أو عبر جمعه لأوراق إجابات التلاميذ، أو حتى بأخذ صورة للسبورة وما كتب عليها و الاحتفاظ بها إلى غاية نهاية المقطع/الميدان.
- لا يحكم الأستاذ في حينها على فرضيات التلاميذ بالصحة أو الخطأ، ما يستطيع التعليق به عليها هو أن التلميذ،المعني بالحل، متوجّب عليه أن يقدم حلا علميا لا يرقى إليه إلا المتعلم (مخالفا للعامّي). يمكن للأستاذ فسح المجال للنقاش بين الأفواج و يسجل على السبورة كل جديد يتوصلون إليه عبر نقاشهم دون أي إيحاء منه أو توجيه إلى الحل الصحيح.
- يسجل نص الوضعية الانطلاقية على كراس الدرس قبل بداية الميدان فهي جزء منه و سيعود إليها التلميذ في نهايته.
- تتم العودة إلى الوضعية الانطلاقية في نهاية المقطع التعلمي/الميدان لحلها من جديد و لكن هذه المرة بطريقة علمية و بتوظيف ما اكتسب من موارد خلال الحصص التعلمية المشكلة للمقطع /الميدان بشكل مندمج.

تعليقات

التنقل السريع